*** مرحبا بكم في البوابة الإلكترونية لمدينة صيادة *** للمساهمة في اثراء البوابة يمكنكم طلب حساب محرر على العنوان contact@sayada.tn ***

بيان مساندة اﻷستاذ الباحث السيد الهادي بن منصور

إن وضوح الأسباب الكامنة وراء الكارثة البيئية التي يتعرض لها الشريط الساحلي وخاصة خليج المنستير وهو ما تؤكده التحاليل البيولوجية المجراة على عينات من مياه البحر في هذا الخليج الملوث وهو ما أكدته اﻷبحاث اﻷخيرة التي قام بها المختصون في المجال حيث أن هذه النتائج بينت بطريقة كميّة وجود تلوث بالمضادات الحيوية تفوق نسبتها كل المقاييس العالمية وذلك نتيجة كثافة اﻷحواض المعدّة لتربية اﻷسماك في مساحة بحرية صغيرة خاصة مع وجود تيار بحري ضعيف لا يمكّن من تجديد المياه بنسق يضعف تركيز تلك المضادات.

وقد تم تأكيد هذه النتائج من قبل العديد من الجامعيين الباحثين أثناء انعقاد الندوة الوطنية حول الواقع البيئي بالشريط الساحلي التي نظمتها جمعية ابن رشد للثقافة والعلوم بصيّادة وذلك يوم 2 نوفمبر 2013.

إن ثورة الحريّة والكرامة التي قام بها شباب تونس وأسقط الدكتاتورية كان لزاما عليها أن تحرر جميع التونسيين وبمن فيهم النخبة المثقفة والمبدعين والمساهمة بقوّة في التنمية الشاملة والمستدامة. وهذا ما لمسناه في مداخلات الباحثين أثناء الندوة المذكورة أعلاه. إلا أن أصحاب النفوذ والذين كانوا متنفذين قبل الثورة وما زالوا بعدها تجرأ البعض منهم على تهديد اﻷستاذ الباحث السيد الهادي بن منصور بتعنيفه جسديا وحرق ممتلكاته (سيارته).

إن جمعية ابن رشد للثقافة والعلوم بصيّادة التي تستمد قوتها من اسمها وهو رمز الحرية الفكرية والعلمية تندد بمثل هذه الممارسات وتدعو السلط لحماية كفاءاتنا باتخاذ كافة التدابير اللازمة.

جمعية ابن رشد للثقافة والعلوم بصيّادة

 

 

 

الكلمات المفاتيح: